أخبار دوعن

اللجنة المجتمعية بمنطقة العرسمة بدوعن تصدر بيانا بخصوص إحدى العادات السيئة

*اللجنة المجتمعية بمنطقة العرسمة بدوعن تصدر بيانا بخصوص إحدى العادات السيئة*

أخبار دوعن / دوعن / خاص

اصدرت اللجنة المجتمعية بمنطقة العرسمة بوادي دوعن بياناً عما اعتاده كثير من الناس أثناء العزاء من التكاليف الباهضة والإسراف من الذبح والقدح ولمدة ثلاثة أيام بحسب ماذكر في البيان.

وقد باركت السلطة المحلية ممثلة بالأستاذ سالم أحمد بانخر هذا البيان لما فيه من تخفيف المعاناة على كاهل المواطن الذي يتحمل أعباء كبيرة في مثل هكذا مناسبات خاصة بالعزاء.

وجاء في البيان الذي نشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي ما يلي:

انطلاقا من قوله تعالى: ( وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) وقول نبينا وحبيبنا وسيدنا محمد ﷺ: ( الدين النصيحة) قلنا لمن يارسول الله ؟ قال : ( الله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ).

فإنه لا يخفاكم ما اعتاده كثير من الناس أثناء العزاء من التكاليف الباهضة والإسراف من الذبح والقدح ولمدة ثلاثة أيام.

ومع ما فيها من خسائر باهضة فهي أيضا مخالفة لشرعنا الحنيف فقد قال الصحابي جرير بن عبدالله البجلي – رضي الله عنه – ( كُنَّا نَعْدُّ الاجْتِمَاعَ إلَى أَهْلِ الْمَيِّتِ وَصَنْعَةَ الطَّعَامِ بَعْدَ دَفْنِهِ مِنْ النّيَاحَةِ ” والنياحة فعل من أفعال الجاهلية المخالفة لشرعنا العظيم وأيضا لما في هذه العادة من المظهر غير اللائق بالعزاء ومواساة ذوي الميت فإننا بعد أخذ المشورة من أئمة المساجد والخطباء والجلوس مع أهل الحل والعقد وعقال البلاد فقد اتفقنا على منع هذه الولائم في العزاء وكلنا يدا واحدة في تطبيق شرع الله لنبذ هذه العادة القبيحة والسيئة في بلادنا ولا يسمح لأحد من البقاء عند أهل الميت أثناء الأكل إلا ذويه من أقاربه وخاصته ومن كان غريبا قادما إليه من سفر ممن لا عذر له منه.

وعليه فندعو الجميع للعمل بهذا البيان وعدم المخالفة، كما نحث على مواساة أهل الميت بصنع الطعام إعانة لهم ما داموا أنهم لا يقيمون العزائم ولا الولائم في بيت العزاء لقول نبینا ﷺ : ( اصنعوا لآل جعفر طعاما فقد أتاهم ما يشغلهم ). وفقنا الله جميعا لما يحب ويرضى وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

زر الذهاب إلى الأعلى