أخبار دوعنأخبار طبيةأخبار وادي دوعن

الباحث وليد سالم باحكم يحصل على الماجستير في الصحة العامة

بعنوان إنتشار عدوى فيروس التهاب الكبد ‏B و C وعوامل الخطر بين الموظفين المعنيين لوحدات غسيل الكلى في محافظة حضرموت

أخبار دوعن/صنعاء/عبدالله الحداد

حصل الباحث وليد سالم يسلم باحكم على الماجستير في الصحة العامة من المجلس اليمني للتخصصات الطبية صنعاء وذلك بعد مناقشة اطروحته التي تم تقديمها بعنوان إنتشار عدوى فيروس التهاب الكبد ‏B و C وعوامل الخطر بين الموظفين المعنيين لوحدات غسيل الكلى في محافظة حضرموت

وتكونت لجنة المناقشة من الدكتور بشير عبدالجليل النابلي أستاذ مساعد وبائيات وطب مجتمع المشرف الرئيسي والدكتور يوسف الشعابي أستاذ مساعد صحة عامة إدارة كوارث وأزمات ممتحن داخلي.

 

وأضاف الدكتور النابلي أستاذ الوبائيات وطب المجتمع أن البحث ساهم بشكل واضح في التوعية بأخذ الاعتبارات في العمل على حماية العاملين الصحيين خصوصا العاملين بمراكز الكلي.

من جهة أخرى أشار الدكتور الشعابي أستاذ الصحة العامة وإدارة الأزمات و الكوارث إلى أن أهم توصيات البحث كانت :
• تعزيز وعي وتدريب العاملين في مجال الرعاية الصحية على المبادئ التوجيهية لبروتوكولات وسياسات مكافحة العدوى
• تفعيل دور فرق الإشراف ومكافحة العدوى في كافة المنشآت الصحية ، والتوصية بشكل عاجل بتطعيم جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية ، وتقييم استجابتهم للقاح ، وإكمال الجرعات الروتينية والمعززة من اللقاح.
• إجراء فحوصات منتظمة للفيروسات عبر تقنية PCR وإنشاء برنامج لأمراض الكبد شبيه لبرنامج الإيدز لكي يقدم خدمات الرعاية والاستشارة والعلاج لمرضى فيروسات الالتهاب الكبدي المختلفة .
• تدشين الأمراض المهنية في برنامج الترصد الوطني للتعرف على معدلات انتشار أمراض التهاب الكبد و مستوى انتشارها بين العاملين في المهن المختلفة.
• العمل على توفير قواعد بيانات واضحة وحقيقية وموحدة وتقنيات التواصل والربط الشبكي بين جميع المنشآت الصحية وتسهيل مشاركتها واستخدامها للباحثين مع إجراء مزيد من البحوث على العاملين في مجال الرعاية الصحية بشكل منتظم.

 

 

يذكر أن الباحث وليد سالم يسلم باحكم أحد الكوادر الصحية المتميزة بمديرية دوعن وهو من أبناء منطقة الدوفة بوادي دوعن حاصل على بكالوريوس مختبرات طبية من جامعة العلوم الطبية صنعاء وكان رئيس قسم المختبرات بمستشفى الجحي بدوعن وله جهود مباركة وطيبة في الرقي بالعمل الصحي بالمديرية وما زال لديه الطموح الكبير في الحصول على درجات علمية عالية تساهم بالرقي بالعمل الصحي وكادره بالمديرية والمحافظة ويطمح للحصول على درجة الدكتوراة .

 

زر الذهاب إلى الأعلى