الاستاذ / عارف بن علي جابر يهدي ( الموسوعة اليافعية ) للعلامة السيد / عمر بن حفيظ

أخبار دوعن / وادي حضرموت / محمدالحداد
تم يوم السبت الماضي 10/7تسليم ( الموسوعة اليافعية ) للسيد العلامة / عمر محمد بن حفيظ عميد دار المصطفى للدراسات الاسلامية ..حيث قام الاستاذ/ عارف عمر بن علي جابر عضو مرجعية حلف قبائل حضرموت بالوادي والصحراء وذلك بتكليف من الشيخ / محمدسالم بن علي جابر المشرف العام على الموسوعة كهدية للعلامة الداعية السيد / عمر بن حفيظ وتقديرا لادوارة وجهودة واسهاماتة في خدمة تعاليم ديننا الاسلامي السمح بمنهج الاعتدال والوسطية ومواصلة دور مدرسة حضرموت الدينية ودور العلماء الحضارم الذي نشروا تعاليم الدين الاسلامي الحنيف في مشارق الارض ومغاربها …..
وقد شهد فعالية التسليم بمنزل العلامة السيد/ بن حفيظ في مدينة تريم التاريخية الشيخ / عبدالله صالح الكثيري رئيس مرجعية الحلف بالوادي وعدد من المشائخ والمقادمة والاعيان والمسئولين في السلطة المحلية بمديرية تريم …يذكر انة تم تدشين كتاب (الموسوعة اليافعية – دراسة للقبائل والبلدان والأعلام) .
في مدينة الرياض – بالمملكة العربية السعودية قبل اكثر من عام وبحضورعددمن الوزراء والسلطان غالب القعيطي وعدد من اعيان قبيلة يافع ..
وبدورة عبر العلامة السيد / عمر بن حفيظ عن شكره وتقديره البالغين لهذة الهدية الثمينة كرافد مهم للمكتبة العامة في البلاد وخارجها ، مثمناً الجهد المبذول في اعدادو اخراج الموسوعة ..طالباً نقل تحياتة لرئيس العمل المشرف العام على المجموعة الشيخ محمدبن سالم بن علي جابر وفريقة المخلص الذي انتجوا هذة المجموعة بحلتها القشيبة ….
• (الموسوعة اليافعية)
– هو كتاب موسوعي ضخم يعرّف بقبيلة (يافع) الحِمْيرية – إحدى أكبر القبائل في جنوب الجزيرة العربية – ويدرس تقسيماتها القبلية ، وأنساب فخائذها وبيوتها ، ويعرّف بجميع قراها وجبالها وأوديتها ومعالمها وأعلامها ومواطن استقرار أبنائها في مهاجرهم .
– وهذا الكتاب هو الأول من نوعه إلى الآن في المكتبة العربية ، إذ لم يُكْتَب عن قبيلة من قبائل العرب كتاب في حجمه وشموله وتفاصيله ، بدأ العمل في مشروع هذه الموسوعة سنة 2003م ، ومر بعدة مراحل وتطورت فكرته ، وركز القائمون عليه على منطقتي (يافع) و(حضرموت) كمرحلة أولى للعمل ، على أن تتوالى في المستقبل بإذن الله دراسات عن قبيلة يافع في بقية المواطن التي هاجروا إليها .
• كتاب (الموسوعة اليافعية) في أرقام :
(12) عاماً من العمل .
(12) جزءًا .
(8) مجلدات .
(5500) صفحة .
• لمحة عن كتب (الموسوعة اليافعية) :
يتكون من اثني عشر جزءًا .
الجزء الأول : مدخل تعريفي موجز بقبائل يافع .
الأجزاء من (الثاني – الحادي عشر) يتناول مكاتب يافع الـ(عشرة) .
الجزء الثاني عشر : يتناول قبائل يافع في حضرموت (يافع حضرموت) .
• فريق العمل :
الشيخ : محمد سالم بن علي جابر / المشرف العام .
الأستاذ : قاسم عمر المشتهر : المدير العام .
الأستاذ : نادر سعد العُمري مؤلف الكتاب وكبير الباحثين في مشروع الموسوعة اليافعية .
• نظرة المستقبل عن كتاب (الموسوعة اليافعية) :
سيتناول كتابة (الموسوعة اليافعية) في طبعاته التالية دراسات عن قبائل يافع في البلدان التي هاجروا إليها .
• صادر عن (دار الوفاق للدراسات والنشر – عدن)
وأشرف عليها نخبة من المتخصصين في اللغة والتاريخ .

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.