The title of your home page
|| الرئيسية ا الإتصال بنا ا من نحن ا أعلن معنا ا التسجيل

أخبار دوعــــن . . . الحقيقة من أجل الإنسان والأرض

أخر التحديثات

إقرأ أيــــــضا
صفحة أخبار دوعن على الفيس بوك
المقـــالات

الكاتب: عبدالله العماري

 متى التنفيذ؟؟

الكاتب: سعيد باعيسى

 أنقذونا ياقوم

الكاتب: فؤاد راشد

 في عقر دار الرجعية

الكاتب: أحمد سالم بامقابل

 لكي لا تغرق السفينة

الكاتب: عبدالله محفوظ باطرفي

 إلى متى ؟؟؟

تصويت
عسل دوعن هل لازال قوت العاشقين ؟؟
نعم
لا

نتائج التصويت
الأرشيف


أخبار دوعن » الأخبار » الاخبار المحلية


 
 شهر رمضان في بلدة الصدّيق
 
  بتاريخ : الأحد 14-07-2013 10:26 صباحا
 
  --

أخبار دوعن - تريم وادي حضرموت - تقرير /وجدي صبيح /عمر علي صبيح
شهر رمضان شهر الغفران, شهر القرآن. رمضان الذي تستقبله الامه الاسلاميه والعربيه بالصيام والعباده.....الذي يكون اوله رحمه واوسطه مغفره وآخره عتق من النار لقول الرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام ,مع رمضان تتغير الحياة تتغير العادات تتغير الترتيبات هذا الحال في جميع بلاد الاسلام فرمضان يفرض نفسه على الجميع فيقدم ويؤخر ويلغي ويبقي .

فرمضان في تريم الخير والصلاح يكون له لون آخر و طابع خاص وذوق مميز.حيث تتغير الحياه اليومية الاعتياديه بشكل كامل كما هو الحال في كثير من بقاع العالم الاسلامي  فتتزين المساجد بالعبادة والصلوات وكثر التلاوات ومجالس العلم والخير والذكر والوعظ والارشاد وتنتشر حلقات الفقة والحديث . ويستغل معظم الناس أوقاتهم في الاعتكاف بالمساجد وفعل الخير والطاعه  هذا يكون فيما بين صلاتي الظهر والعصر بالنسبة  لمدينتنا تريم .
فبعد  العصر  يخرج الناس الى الاسوق لشراء ما لذا وطاب من فواكه وخضروات ومشروبات وحلويات بانواعها ,  وذلك لعدادها  لوجبتي الفطور والعشاء, اما بالنسبة للأطفال الصغار فتزدحم دكك المساجد بهم فتراهم في مجموعات يلهون ويلعبون ويرددون أناشيد وأهازيج الترحيب برمضان تكس وجوههم البراءة  تغمرهم فرحة رمضان وسعادة هذا الشهر الفضيل .
وعندما يحين اذان المغرب فكل الناس تنتظر على موائد الإفطار  بالذكر والدعاء والابتهاج بالاوراد والادعية اللوارده في البيوت والمساجد وأماكن الإفطار الخيري الذي تقيمه بعض الموسسات وبعض الشخصيات الخيرية  ,  وبعد انقضى صلاة المغرب يتجه الكل الى بيوتهم لتناول وجبة العشاء فيجتمع افراد العائلة والاسره في جو ملي بالمحبة والود  والصفاء , وبعدها جلسة الشاهي الحضرمي الاصيلة جلسة الانس جلسة السعادة التي لطالما تغنى بها الشعراء وكتب عنها المثقفون والكتاب  والتي لطالما حيرت الغرباء  وابهرت الوافدين والزوار.
اما صلاة التراويح فتزدحم المساجد بالمصلين والمعتكفين وحلقات الذكر والارشاد  وبامكانك ان تصلي صلاة التراويح باي وقت فالعجيب في الامر انه وعلى راس كل ساعة تقوم صلاة لتراويح في عدد من المساجد الى منتصف الليل فاذا فاتتك الصلاة في المسجد الفلاني في اول الليل  بامكانك ان تصلي في مسجد اخر في وسط الليل او اخره  فيمضي الليل وصلاة التراوايح مستمره وفي تناوب واستمرار عفوي بين المساجد مما يتيح للجميع ادارك هذه الصلاه العظيمة وهذه السنة النبوية الرمضانية .

اما ما يخص العلاقات و الحياة الاجتماعية  مثل  الزيارات الاهليه والمباركة بالشهر الكريم او ما يسمى الختومات  فاكتب ولا حرج فتبداء من 9 رمضان ومن خلالها يتم الاحتفال بختم القران في احد المساجد المشهوره ويحتفل بذلك اهل الحي وجيران ذلك المسجد ويدعون الاقارب والاصدقاء والمحبين الى وجبة الافطار ووجبة العشاء وياتي الناس من الاحياء الاخرى لمباركة اهل ذلك الحي بالشهر الكريم واليوم الثاني يسمى عقبه وفي اليوم الحادي عشر مسجد اخر وفي حي اخر ويتكرر نفس المنوال الى اخر شهر رمضان , وهذه طريقه عجيبه لملافات أي تعارض في الدعوات التي بامكانها ان تحصل بين الاقارب والاصدقاء  مما يتيح للجميع فرصة مباركة جميع الاهل والاصدقاء وزيارتهم . واخر تلك الختومات ختم مسجد المحضار وهو اكبر ختم في المدينة حيث ياتي الناس من مختلف مناطق وادي حضرموت لاداء صلاة التراويح وحضور مجالس الذكر والارشاد  والحضرة التي تقام في المسجد فيزدحم المسجد بالمصلين والزائرين  وكذلك تغلق جميع الشوارع المحيطه بالمسجد ويتم اعدادها وتنظيفها وفرشها واعدادها لاستقبال وفود المصلين والزائرين  ويستمر الوضع على هذا الحال حتى وقت متأخر من الليل.

 
(أخبار مشابهة)

  وكيل وزارة الداخلية لشؤون المالية والموارد البشرية مدير عام الأمن والشرطة بمحافظة حضرموت يرأسان اجتم

  القيادي الجنوبي حسن الجيلاني يُنفذ حملة مساعدات إغاثية لنازحي بلدة عبدالله غريب في حضرموت

  الشيخ باكرمان : مايحصل في حضرموت نتيجة حتمية لعدم تلبية مطالب حضرموت ، ويتساءل : لماذا يا وزير الدفا

  مقادمة سيبان في زيارة تفقدية للنقاط الأمنية القبلية بغيل بن يمين والريدة

  محمية شرمة بين البهجة والدهشة


المشاركة السابقة : المشاركة التالية

التعليقات مملوكة لأصحابها. والموقع غير مسئول عن محتواها

إضافة تعليق سريع
الكاتب * :
البلد :
النص : *

حجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية

ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات إذا قمت بحجز

اسمك المستعار مسبقا قم بإدخال اسم المستخدم

الخاص بك وكلمة المرور وسجل الدخول الى

مو قع أخبار دوعن


 

 

موقع أخبار دوعن

الصفحة الرئيسية ا من نحن ا الإتصال بنا ا أرشيف الأخبار ا التسجيل بالموقع

الأخبار المحلية ا أخبار وادي دوعن ا أخبار الرياضة المحلية ا أخبار الرياضة الدولية ا أخبار المتنوعة ا الأخبار الدولية ا المقالات ا قضايا وحوارات

جميع الحقوق محفوظة لموقع أخبار دوعن 2013 ©

PageRank
Uses Arab Portal 2.2