اخبار المحافظات

لجنة التنسيق العليا للطوارئ بساحل حضرموت تزور مديرية الشحر وتناقش مع قيادة المجلس الأهلي أضرار الإعصار تشابالا

زارت قيادة لجنة التنسيق العليا للطوارئ بساحل حضرموت مديرية الشحر يوم الخميس 5/11/2015م للإطلاع عن كثب على حجم أضرار إعصار تشابالا واللقاء بقيادة المجلس الأهلي بالشحر لمناقشة وضع المديرية .

وفي اللقاء الذي انعقد بمقر المجلس الأهلي بالشحر رحب الشيخ محمد عوض البسيري رئيس المجلس الأهلي بقيادة لجنة التنسيق العليا ممثلة بالمهندس محمد أحمد العمودي الوكيل المساعد لمحافظة حضرموت للشئون الفنية والدكتور عبدالباقي الحوثري رئيس لجنة الخدمات بالمجلس المحلي بمحافظة حضرموت عضوا اللجنة العليا للطوارئ والمقدم عبدالعزيز أحمد العكبري رئيس لجنة الخدمات بالمجلس الأهلي الحضرمي والشيخ سالم حسين السعدي رئيس اللجنة الإقتصادية بالمجلس عضوا لجنة الطوارئ بالمجلس بالأهلي الحضرمي ومرافقيهم في مدينة الشحر ، شاكرا لهم زيارتهم للمديرية وللمجلس الأهلي بالشحر والتي فيها دلالة على اهتمامهم بها وبأهلها وبساحل حضرموت على العموم .

وقال الشيخ البسيري بأن لطف الله جنب المديرية الدمار بعد التخوفات الكبيرة التي كانت موجودة والتي ألزمتنا أن نستعد لها ونحاول تنظيم جهودنا لحفظ الشحر وأهلها بقدر الإمكان حيث تم إعداد خطة متكاملة على ثلاث مراحل ، كما تم تقسيم المجلس لمجموعة من اللجان المهمة ومنها غرفة العمليات الرئيسية ولجنة تصفية الوديان وعوائق المياه واللجنة الصحية ولجنة الكهرباء واللجنة الإعلامية ولجنة الغذاءات ولجنة الإنقاذ ولجنة الإيواء وغيرها .

وأضاف البسيري بأن إيواء الأسر كان في المدارس بالتعاون والتنسيق مع مدير التربية والتعليم بالمديرية الذي تعاون مع المجلس ووجه بفتح المدارس للنازحين وتم توفير لهم الغذاءات خلال فترة بقاءهم في المدارس ثم بعد زوال الخطر تم عودة أكثر الأسر لبيوتها والبعض الآخر عاد إلى أقاربه ولم يتبق سواء القليل في المدارس .

ونوّه البسيري إلى خطورة البناء في مجاري السيول وأماكن العبارات وأكد بأن هذه المشكلة كانت سببا في كثير من الأضرار بسبب بناء البعض على عبارات المياه وتسببه في تضرر جيرانه أو تدمير الشوارع ، متسائلا كيف تم السماح لأمثال هؤلاء بالبناء في هذه الأماكن وكيف وقّع المهندسون على منح لهم التراخيص أو الأوراق الثبوتية بالصرف في العبارات .

واختتم البسيري حديثه بالتأكيد على أن فئة الشباب هي أكثر الفئات التي عملت في الميدان قبل الإعصار وبعده سواء تحت المجلس الأهلي أو بمبادرات ذاتية يشكرون عليها ونجحوا في عمليات الإنقاذ و إخلاء المنازل وغير ذلك .

بعدها تحدث كل من الأخوة محمد عبدالعليم باعباد رئيس لجنة غرفة العمليات و عبدالقادر عبدالله بن حيول رئيس لجنة الإيواء و محمد ثابت السعدي رئيس لجنة الغذاءات و عادل فوزي بن حمودة رئيس لجنة الإنقاذ وجمعان فرج باسويد رئيس لجنة تصفية الوديان وعوائق المياه و محمد علي عيديد رئيس اللجنة الإعلامية وتطرق الجميع للأعمال التي نفذها المجلس قبل الإعصار وأثناءه وبعده وأعمالهم التي ساهمت في عمليات الإنقاذ والإيواء والتغذية وغيرها والمتطلبات الرئيسية لمدينة الشحر خلال هذه الفترة .

بعدها تحدث الدكتور عبدالباقي الحوثري رئيس لجنة الخدمات بالمجلس المحلي بالمحافظة مثنيا على الجهود الكبيرة التي بذلها الجميع لخدمة محافظة حضرموت وتجنيبها الأضرار وحفظ الأرواح .

وأكد الدكتور الحوثري بأن مدينة الشحر وأهلها عرف عنهم التعاون والتكاتف وهو ماسمعناه من رئيس المجلس الأهلي بالشحر وجميع رؤساء اللجان ، مضيفا بأنه من الضرورة أن يتم تكليف لجنة من المعنيين لحصر الأضرار العامة في المديرية ورصدها والرفع للجنة العليا للإغاثة التي ستنقلها للحكومة اليمنية للاستجابة لهذه الطلبات .

المهندس محمد أحمد العمودي وكيل محافظة حضرموت المساعد للشئون الفنية شكر المجلس الأهلي بالشحر على ماقدموه من جهود طيبة ، مؤكدا بأن الله نجانا من هذه الكارثة التي لن نستطيع مواجهتها فالإمكانيات ضعيفة لكن حس المسئولية عند الجميع ساهم في إبعاد الكثير من الأضرار .

وأكد المهندس العمودي بأن دورنا كبير وأهلنا يؤملون منا أكثر فلابد وأن نخدم أهلنا بالمستطاع ونستمر في هذه الجهود والاستفادة من التجارب السابقة وعدم تكرار أخطائها بقدر الإمكان كما حصل في كارثة سيول 2008م .

وقال المهندس العمودي بأن ساحل حضرموت شهد إنشاء مجلس تنسيقي خلال هذه الكارثة بين لجنة الطوارئ العليا للسلطة المحلية ولجنة الطوارئ التابعة للمجلس الأهلي الحضرمي ولجنة الطوارئ التابعة لحلف قبائل حضرموت وكان للجنة التنسيق نجاح كبير في الساحل واستطعنا توحيد الجهود لخدمة المحافظة وأهلها .

رئيس لجنة الطوارئ بالمجلس الأهلي الحضرمي المقدم عبدالعزيز العكبري كانت له كلمة شكر من خلالها المجلس الأهلي بالشحر على ماقدموه من عمل طيب في جميع المجالات ، مؤكدا بأن لجنة التنسيق العليا للطوارئ هدفها عدم تشتت جهود اللجان بحضرموت وإنما تكاتف الجميع لخدمة هذه المحافظة .

ونوّه المقدم إلى بعض الأخطاء في العمران في بيوت الساحل والتي تتسبب في بقاء مياه الأمطار في الأسطح وغيرها وعلى المهندسين التنبه لهذه الأخطاء بحيث تكون منازلنا أكثر تناسبا ومواجهة لهذه الكوارث التي نسأل الله أن يجنبها حضرموت .

الشيخ سالم بن حسين السعدي نائب لجنة الطوارئ بالمجلس الأهلي الحضرمي كانت له كلمة أكد من خلالها بأن المجلس الأهلي سخر كل إمكانياته لمواجهة هذه الكارثة والتقليل من أضرار إعصار تشابالا الذي لطف الله تعالى بحضرموت وأهلها وسارت الأمور بحال أفضل من التوقعات .

وقال الشيخ السعدي بأن هذه الكوارث قد تتكرر مرات أخرى وهذه يحتم على الجميع الاستعداد لها أكثر وإبقاء هذه اللجان تعمل وتحسن من أدائها ، والاستفادة من هذه التجربة في مواجهة هذا الإعصار .

وقال الشيخ السعدي بأننا في المجلس الأهلي وفي السلطة المحلية بمحافظة حضرموت وحلف قبائل حضرموت تخلينا عن مسمياتنا واجتمعنا في لجنة واحدة من أجل حضرموت وسخرنا كل إمكانياتنا لذلك ونسأل الله أن يحفظ حضرموت وأهلها ويجنبها الأعاصير والكوارث .

حضر اللقاء الأخ سعد بن جعة عضو لجنة الكهرباء بلجنة التنسيق العليا للطوارئ والأخ خالد الحمد سكرتير لجنة الطوارئ بالمجلس الأهلي الحضرمي والدكتور محمد باعباد عضو لجنة الأهالي بمنطقة الحامي والأخ أحمد باعامر عضو سكرتارية لجنة طوارئ المجلس الأهلي الحضرمي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى